تاريخ الإضافة : 2009-08-13 19:06:04  

مراحل الحج بالترتيب

مراحل الحج بالترتيب

مراحل الحج بالترتيب :
1. الإحرام من الميقات وعقد النية إما بالإفراد أو القران أو التمتع ، واجتناب محظورات الإحرام ، كما سيأتي معك بالتفصيل .
2. محظورات الإحرام وهي لبس المخيط بجميع أنواعه والنعلين وقص الشعر والأظفار والتطيب في البدن أو الثوب وتغطية الرأس والقدمين وستر الوجه واليدين للمرأة بالنقاب أو البرقع أو القفازين والتقاط اللقطة من الحرم إلا لتعريفها والتعرض للصيد البري والتنفير له وقطع شجر الحرم ونباته الأخضر الذي نبت لوحده وأشد محظورات الإحرام الرفث وهو الجماع ودواعيه من (القبلة واللمس والمداعبة ) وعقد الزواج والفسوق وهو جميع المعاصي والجدال مع الناس جميعاً
3. ما يجوز للمحرم فعله : وهو لبس الساعة وسماعة الأذن والخاتم والنعلين المخصوصين للإحرام ونظارة العين والحزام والكمر الذي يحفظ فيه المال والأوراق والاستظلال بالشمسية أو سقف السيارة أو الخيمة والاغتسال بغير دلك ولا طيب .
4. طواف القدوم : وهو سبعة أشواط بداية من الحجر الأسود مع تقبيل الحجر إن تيسر له أو الإشارة إليه قائلاً (الله أكبر) مع مراعاة الوضوء والاضطباع للرجال بكشف الزند الأيمن في الأشواط السبعة والرمل ( الهرولة ) إن تيسرت في الأشواط الثلاثة الأول في كل طواف بعده سعي ، ثم صلاة ركعتين بعد نهاية الطواف خلف مقام إبراهيم عليه السلام وفي حجر إسماعيل عليه السلام أو في أي مكان من الحرم عند الازدحام .
5. السعي بين الصفا والمروة : سبعة أشواط يبدأ بما بدأ الله تعالى به من الصفا بأن يصعد إليه مستقبلاً الكعبة حامداً الله تعالى ومكبراً ثلاثاً ثم يهبط من الصفا إلى المروة مع الهرولة للرجال بين الميلين الأخضرين فإذا وصل إلى المروة صعد إليه وفعل ما فعل بجبل الصفا دون قراءة الآية ( إن الصفا والمروة .....) يفعل سبعة أشواط من الصفا إلى المروة شوط ، ومن المروة إلى الصفا شوط ثان ، وهكذا سبعة أشواط بداية من الصفا ونهاية بالمروة ، ولا يشترط الوضوء بالسعي مع أنه يفضل له الوضوء .
6. قضاء يوم التروية ( الثامن من ذي الحجة ) بمشعر منى وصلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر والصلاة بمسجد الخيف إن تيسر أو بالقرب منه مستمراً بالتلبية وهذا العمل كله سنة .
7. قضاء يوم التاسع من ذي الحجة ( أو جزء منه حتى ما قبل فجر يوم العاشر ) بمشعر عرفات ( داخل حدود عرفة ) ، فالحج عرفة ، ويستحب الإكثار من الدعاء فيه إلى الغروب ، وصلاة الظهر والعصر فيه جمعاً وقصراً جمع تقديم .
8. النفرة إلى مزدلفة بعد غروب شمس اليوم التاسع من ذي الحجة ، وصلاة المغرب والعشاء بها جمعاً وقصراً جمع تأخير ، والبقاء بها حسب الحال ملتزماً ذكر الله تعالى على جميع أحواله، لقوله تعالى: (( فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم وإن كنتم من قبله لمن الضالين )) ، ملتقطاً منها سبع حصيات لرمي العقبة إذا أمكن ، وإلا فتلتقط الجمار من منى ، ومن تعذر عليه الدخول إلى المزدلفة بسبب الزحام أو لسبب قاهر فلا شيء عليه .
9. التوجه إلى المخيم بمشعر منى
10. أعمال يوم النحر خمسة :
• رمي جمرة العقبة وفقاً للوقت المحدد لكل مجموعة من الحجاج .
• الحلق أو التقصير ، ثم التحلل الأصغر من محظورات الإحرام ما عدا النساء .
• طواف الإفاضة ( وهو ركن من أركان الحج ) ، وبه يتم التحلل الأكبر .
• سعي الحج ( وهو ركن من أركان الحج ) ، إن لم يكن قد سعى بعد طواف القدوم .
• ذبح الهدي لمن وجب عليه أو الأضحية عن طريق أشخاص أمناء من أهل العلم .
وهذه الأعمال تؤدى حسب الحال ، فلو تقدم أحدها على الآخر فلا حرج لقوله صلى الله عليه وسلم : ( افعل ولا حرج ) .
11. رمي الجمرات في بقية أيام التشريق وفقاً للمواعيد المحددة والتي يبلغها المطوف حسب خطة التفويج تفادياً لأخطار التدافع ، يرمي عن اليوم الثاني إحدى وعشرين حصاة بداية من الجمرة الصغرى بسبع حصيات ثم الجمرة الوسطى بسبع حصيات ثم جمرة العقبة الكبرى بسبع حصيات ويرمي عن اليوم الثالث إحدى وعشرين حصاة كما فعل في اليوم الثاني على حسب الترتيب في الجمرات ، وإن بقي إلى اليوم الرابع يرمي إحدى وعشرين حصاة كما سلف .
12. يجوز للحاج بعد غروب اليوم الثاني من أيام التشريق أو اليوم الثالث على الخلاف بين الفقهاء أن يقوم بأعمال العمرة وذلك بأن يخرج إلى مكان الحل ( إما التنعيم ) مسجد أم المؤمنين عائشة ، أو الحديبية ( الشميسي ) أو جُدة أو عرفة أو أي مكان من الحل ، فيُحرم منه ثم يدخل بعمرة .
وأعمالها أربعة : إحرام وطواف وسعي وتحلل إما بالحلق وهو الأفضل أو التقصير .
13. آخر عمل يقوم به الحاج من أعمال الحج هو طواف الوداع وهو سبعة أشواط كما مرَّ معك يودع به البيت الحرام ، وهذا آخر واجبات الحج يؤديه قبيل سفره مباشرة عائداً إلى بلده أو زائراً لمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم مسلماً على رسول الله صلى الله عليه وسلم .